Thursday 20 October 2011

الانكفاء الأمريكي في الشرق الأوسط

تبدو الأمور في الشرق الأوسط معقدة  ناها أشبه بحرب باردة للكل فيها دور . تشابك المصالح و تضادها يخلقان جوا من الفوضى المضبوطة  قد تؤدي حادثة غير محسوبة الى انفجار كبير يخلق فوضى عارمة تحرق الأخضر و اليابس.
عموما هناك حقيقة مسلم بها و هي أن الولايات المتحدة ستخرج من العراق أو على الأقل سيحد من نفوذها في هذا البلد الأساسي.خروج الولايات المتحدة من العراق هو انهيار لاستراتيجية كانت في صلب الأسباب الحقيقية لغزوه . فالولايات المتحدة و من خلال غزوها للعراق كانت تريد السيطرة على منابع نفطه لا لسرقته فقط بل للتحكم في اتجاهات تصديره و أخذ الدول المحتاجة اليه رهينة لحساباتها السياسية . الأمور لم تسر كما تشتهي الولايات المتحدة بل هي سارت في عكس الاتجاه الذي تريده.
عمليا تبدو الصراعات الدائرة الأن في المنطقة ، محاولات للولايات المتحدة لجعل المنطقة تسلم لها بدور بيضة القبان في المنطقة و الوازن للمتغيرات فيه .
التفجيرات الأخيرة في العراق و المتهمة بها الولايات المتحدة تبدو دليلا عمليا لرغبة أمريكا في دفع العراق الى التسليم بهذه الحقيقة و الطلب منها لعب هذا الدور.
هي مجرد محاولات ستفشل ،لأن العقد الحالي في تعدد أقطابه مغابر لقد التسعينات الذي شهد التفوق الأمريكي الكاسح و شيوع نظرية نهابة التاريخ و تكريسه لقوة الهيمنة الأمريكية.

مصطفى حميدو
Share:
Location: Syria

10 comments:

  1. وظائف عربية

    وظائف في جميع التخصصات وظائف في الطب الهندسة الصيدلة الزراعة المحاسبة الكمبيوتر التعليم الاتصالات التكنولوجيا المقاولات السائقين و جميع التخصصات .وظائف في كافة انحاء الوطن العربي وظائف في السعودية وظائف الكويت وظائف مصر وظائف قطر وظائف الامارات وظائف البحرين وظائف العراق وظائف ليبيا وظائف فلسطين وظائف الجزائر وظائف المغرب وظائف تونس وظائف الاردن و في جميع الدول العربية

    http://wazayefarabia.blogspot.com

    ReplyDelete
  2. موفقيييييييييييييييين

    ReplyDelete
  3. الله ينتقم من امريكا ومن وراااااء اامريكا

    ReplyDelete
  4. اللهم انا نجعلك فى نحورهم ونعوذ بك من شرورهم

    ReplyDelete
  5. اتمنى عرض المزيد الموضوعات ... :)

    ReplyDelete

  6. شكرا على المقال يا اخي جزاك الله خيرا

    ReplyDelete

Telegram

Podcast