Saturday 22 November 2008

عبد العزيز يتعهد للبريطانيين بمنح فلسطين لليهود "المساكين"

الثبات - 22/11/2008 النص الحرفي لهذه الوثيقة: (بسم الله الرحمن الرحيم.. أنا السلطان عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الفيصل آل سعود، أقرّ وأعترف ألف مرة، لسير برسي كوكس؛ مندوب بريطانيا العظمى، لا مانع عندي من إعطاء فلسطين للمساكين اليهود أو غيرهم، كما تراه بريطانيا، التي لا أخرج عن رأيها، حتى تصيح الساعة..)!
وقد وقعها عبد العزيز بفص خاتمه.
ربما تكون العبارات واضحة، ما عدا "صياح الساعة"، والمقصود بالساعة هذه "يوم القيامة"، والقيامة تشمل بالطبع: إحباط السعودية لثورة 1936 الفلسطينية، ودورها في نكبة 1948، وإرسال فيصل رسالة إلى جونسون (الرئيس الأميركي السابق) يطلب منه فيها عام 1967 إخراج القوات المصرية من اليمن، وبجعل إسرائيل تحتل مصر وسوريا.. وأخيراً دعم السعودية للسادات، وما تلاه، وإذا كانت قد أقرت سحب سفيرها من القاهرة آنئذٍ، فذلك للتستير على وعدها، فهي دعمت السادات، وتدعم أمريكا بالبترول والأموال، وفي ذلك دعم مباشر لإسرائيل.
لهذه الوثيقة صلة بكتاب أرسله جون فيلبي من منفاه في بيروت في عام 1952، إلى الملك سعود وولي عهده فيصل، مع رئيس وزراء لبناني راحل، يهدد فيه السعودية بنشره إذا لم يعد إلى "وطنه الأصلي نجد"، كما قال فيلبي. وشرح في كتابه (الرسالة) هذا: إن عبد العزيز وقعها في مؤتمر العقير، بناء على طلبي، لنثبت للمخابرات الإنكليزية حسن نوايا عبد العزيز تجاه اليهود، بعد أن جمدت المخابرات البريطانية مرتّبه الشهري البالغ (500) جنيه إسترليني، فراح يبكي أمامي شاكياً أحواله، واستخرج القلم من جيبه المتدلي (من صدره إلى سرته)، وكتب موافقته على (إعطاء فلسطين وطناً لليهود المساكين)..
Share:

2 comments:

  1. سلام:
    مصطفى ممكن توضح من وين هالمقالة ؟
    يعني شو هي الثبات؟
    مودتي

    ReplyDelete
  2. مسلم،عربي،سعودي28 June 2012 at 04:43

    السلام عليكم
    ليس هناك شخص اسمه السلطان عبد العزيز ابن عبد الرحمن ال فيصل ال سعود
    فلي سواها لك ماعرف يفبركها مضبوط
    وابحث عن مذكرات ورسائل من الملك عبد
    العزيز في موقع مقاتل من الصحراء
    وفي الحقيقه اكبر خائن للامه العربيه
    والاسلاميه سيدك حافظ وحزبولا
    سيدك حافظ المناهض للغرب الم يرسل 15الف جندي لمقاتلة صدام مع الغرب؟
    ولو ارسل هولاء الجنود لتحرير الجولان لاتم تحريره ولاكن الخيانه والبيع تم من زمان ولارجوع فيه

    ReplyDelete

Telegram

Podcast